التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح woocommerce لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – خطوة بخطوة

 

شرح woocommerce 

لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – خطوة بخطوة





مما لا شك فيه ان تريد البحث عن كيفية انشاء متجر الكتروني بارخص التكاليف . انت في المكان المناسب حيث أن woocommerce تمكنك من انشاء موقع احترافي متكامل أرخص بكثير من شوبيفاي واي منصة اخرى تستنزف حرفيا جيوب المستعمل وكذلك استغلال معطيات زبائنهم اي انك تقوم بصرف نقودك من اجلهم فقط . هنا في هذا المقال سنتطرق لكافة التفاصيل حول شرح WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني  وكذلك كيف تجد منتجات رابحة مجانا دروبشيبينغ . المرجوا ان تتابع معي بتركيز شديد سنشرح  كل شيء خطوة بخطوة طريقة انشاء متجر إلكتروني بواسطة نظام ووردبريس  وكيف نركب عليه  إضافة Woocommerce الخاصة بإدارة شاملة للمتاجر الإلكترونية، حيث يمكنك بيع المنتجات الخاصة بك كيف ما كان نوعها منتجات ملموسة أو منتجات رقمية أو الخدمات والاستشارات و أيضا الدروب شيبينغ.


شرح woocommerce  لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – مما لا شك فيه ان تريد البحث عن كيفية انشاء متجر الكتروني بارخص التكاليف . انت في المكان المناسب حيث أن woocommerce تمكنك من انشاء موقع احترافي متكامل أرخص بكثير من شوبيفاي واي منصة اخرى تستنزف حرفيا جيوب المستعمل وكذلك استغلال معطيات زبائنهم اي انك تقوم بصرف نقودك من اجلهم فقط . هنا في هذا المقال سنتطرق لكافة التفاصيل حول شرح WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني  وكذلك كيف تجد منتجات رابحة مجانا دروبشيبينغ . المرجوا ان تتابع معي بتركيز شديد سنشرح  كل شيء خطوة بخطوة طريقة انشاء متجر إلكتروني بواسطة نظام ووردبريس  وكيف نركب عليه  إضافة Woocommerce الخاصة بإدارة شاملة للمتاجر الإلكترونية، حيث يمكنك بيع المنتجات الخاصة بك كيف ما كان نوعها منتجات ملموسة أو منتجات رقمية أو الخدمات والاستشارات و أيضا الدروب شيبينغ.


ما هي إضافة woocommerce ؟



إضافة woocommerce هي عبارة عن اضافة او (بلاجن) plugin , كملحق إضافي مجاني يتم تثبيته على نظام ووردبريس (wordpress)  ببساطة وسهولة تامة ، وتعد اضافة woocommerce  اشهر الاضافات وأقواها لإدارة المتجر الإلكتروني وذاك من بواسطة نظام ووردبريس المجاني ايضا.

ولكي تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني متكامل يعمل على woocommerce سنحتاج إلى مايلي و هي من  المتطلبات الرئيسية الأساسية  لإنشاء أي  موقع إلكتروني، وهي: الدومين حيث يمكن الحصول عليه من هنا من خلال كوبون تخفيض نيمشيب ، الاستضافة يمكنك الحصول عليها من خلال كوبون تخفيض بلوهوست واذا سجلت فقط من خلال بلوهوست فسيعطونك دومين مجانا بلوهوست بدون ان تشتريه من نيم شيب او كودادي او اي موقع اخر.

نظام woocommerce  نظام قوي وأمن لتشغيل المتاجر الإلكترونية بشكل أفضل و عندما يتم تركيبه على استضافة ذات موارد وإمكانات جيدة كالتي ذكرنا في السابق ، أسفله ستجد كافة  النصائح المتعلقة بذلك، لكن دعنا أولًا نضع لك هذا الدليل المختصر لتفهم جيدا كل شئ.


ماذا  أحتاج لبناء متجر إلكتروني woocommerce جيد


     معرفة أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار استضافة المتجر الإلكتروني.

           معرفة أدوات ايجات المنتجات الرابحة لإعادة بيعها إذا كنت تشتغل دروبشيبينغ

    معرفة كيفية حجز استضافة مناسبة المتجر الإلكتروني.

    معرفة طريقة تنصيب إضافة woocommerce لأول مرة.

    معايير كيفية اختيار قالب لمتاجر woocommerce.

    شرح طريقة تنصيب قوالب ووردبريس لمتجرك الالكتروني .

    معرفة كل الإمكانات المتوفرة في نظام woocommerce لإدارة المتاجر الإلكترونية.

    معرفة  كيفية إعداد خيارات الشحن والتوصيل في متاجر woocommerce  .

    معرفة كيفية إعداد خيارات الدفع لتحصيل الأموال من العملاء عند شرائهم منتج.

    معرفة طريقة إضافة الاقسام الرئيسية والفرعية للمتجر الالكتروني، وتعديلها أو حذفها.

    معرفة كيفية اضافة منتجات جديدة لمتجر woocommerce .

    معرفة كيفية اضافة منتجات إلكترونية قابلة للتحميل، وكيفية إدارتها.

    معرفة كيفية اعداد المتجر الإلكتروني كي يمكن إضافة منتجات متعددة الأوصاف، مثل الملابس والأدوات الإلكترونية.

    معرفة كيفية إضافة وإدارة المنتجات المتعددة الأنواع والأصناف.

    معرفة بعض إضافات حماية وتأمين متجر woocommerce من الاختراق.

    معرفة بعض إضافات تسريع متجر woocommerce.

    معرفة بعض الإضافات الأخرى لاغناء المتجر الالكتروني الخاص بك وتحسينه.

           كيفية تحسين وارشفة seo الخاص بموقعك الالكتروني

أمور اخرى كبونيص لك في اخر المقالة . 

هذه هي الأمور المهمة التي من اللازم لك ان تعرفها حول كيفية  إنشاء متجرك الإلكتروني من الصفر الى الاحتراف، وهي ما سنتحدث عنه بالتفصيل الدقيق  في هذه المقالة ، فركز جيدا واحضر ورقة وقلم لتدون الملاحظات هذه هي التفاصيل


المرحلة 1: اختيار  افضل استضافة لبناء متجر ووكومرس


كما قلنا في السابق الاستضافة هي المكان الذي سيكون فيه موقعك الإلكتروني أي أن  الخدمة التي تعتمد عليها لاستضافة ملفات متجرك الإلكتروني في الإنترنت ، وبالتالي تحتاج إلى  إلى اختيار افضل استضافة موثوقة لتبني عليها البيزنس الخاص بك  لا تقلق لقد قمنا بتجربة العديد من الاستضافات وسنقدم لك أفضلها وارخصها وعليه الآن إليك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار في اختيار الاستضافة المناسبة لمتجرك الالكتروني woocommerce :


السرعة الخاصة بالاستضافة 

من الضروري الانتباه لسرعة الاستضافة التي ستحجز فيها لانها ا أمر مهم جدًّا وتجعل فرق كبير ايضا في ارشفة موقعك الالكتروني؛ لأنه سيؤثر على سرعة متجرك الإلكتروني بشكل  كبير و مباشر، سواء كان التأثير سلبيًّا أو إيجابيًّا، هذا سيوثر على زبائنك وبالتأكيد أنت لا تحب خسارة زبون قد يغادر متجرك بسبب بطء التحميل أثناء تسوقه من متجرك الالكتروني.


الأمان الخاص بالموقع 

يجب ان تكون الاستضافة جد امنة للتسوق و إن لم تكن الاستضافة آمنة بما فيه الكفاية، أو ظهرت لها سمعة سيئة في جانب الأمان وهذا الجانب مهم جدا فلا يمكنك حينئذ الحجز من تلك الشركة، لأنه إذا ظهر  اي جانب سيء أو مشكلة متعلقة بالأمان متجرك الإلكتروني ، هذا سيؤثر سلبا و بشكل كارثي سيكتسب نفس السمعة السيئة ويرثها من هذه الشركة الاستضافة، وبالطبع لا يمكنك المخاطرة بثقة عملائك لأن معلوماتهم الشخصية والبنكية  التي هي في الحقيقة وقود متجرك الإلكتروني بحوزتك وامانها ضروري جدا!


تحمل عدد زيارات جيد

من الضروري جدا أن تتم  مراجعة عدد الزيارات التي تسمح بها شركة الاستضافة لموقعك في نفس اللحظة الانية ، وكذلك في اليوم والشهر والسنة، لأنه عند نمو عدد زوار متجرك بشكل كافٍ وإذا لم تكن الاستضافة قوية تتحمل هذا النمو فهو يعني سقوط الموقع ، وعرض رسالة لعملائك بأنه لا يعمل! لا تقلق في آخر المقال ستجد افضل استضافة قمنا بتجربتها في مواقعنا وتعمل بكفاءة عالية .

إذا وقع موقعك ليس هذا بالوضع الجيد أبدًا لمتجرك الالكتروني  ولا لعملائك ايضا ، لذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار كم زائرًا يمكن لموقعك خدمتهم في نفس اللحظة كي لا تتأثر خدماتك و مع الاستضافة التي ستتعامل معها ايضا ، هذا يختلف من متجر لآخر بناء على الخطة التي يتم اختيارها مسبقا أثناء استضافة الموقع كما قلت لا تقلق ستجد افضل استضافة لمتجرك woocommerce بناءا على تجارب محضة .


توفير شهادة الأمان SSL

ما دمنا نتحدث  الامان في متجر إلكتروني woocommerce  ، فهذا يعني بيانات زبناء وتعاملات مالية مهمة ؛ وكذالك معلومات ومعاملات واردة إلى موقعك وصادرة عنه الى سيرفرات اخرى ، لا يسعك في هذه اللحظة أن تتهاون ولا تاخذ المسألة بجدية اكبر و  تترك المجال مفتوحًا أمام الهاكرز والمخترقين ليعترضوا اتصال احد زبائنك ويستغلوا بياناته الشخصية والمالية في عمليات احتيال وسرقتها ، لذلك من المهم جدا لك تشغيل موقعك عبر الروابط الآمنة HTTPS التي تحمي البيانات أثناء تبادلها بين الزبون  والموقع وسيرفر الاستضافة ، بل هو أمر واجب عليك. 

اذا كنت تمتلك دومين مسبقا بدون خدمة  SSL يمكنك الحصول عليها من هنا 

اما اذا سجلت هنا لتحصل على دومين مجاني و خدمة SSL مجانا فلا ضرورة لشرائها من الموقع السابق  في اخر المقال ستجد كافة الروابط بالترتيب 


الدعم الفني

من الضروري جدا ان أهمية الدعم الفني الجيد و سرعة معالجة الأخطاء والمشاكل ان تكون متوفرة ، وبالتالي سيتم مساعدتك في كل مشاكل موقعك في أقل وقت ممكن اذا وقع مشكل ما خارج عن سيطرتك ليعود من جديد للاشتغال  واستقبال الزبناء  من جديد.

نعم في حصول مشكلة  تقنية لا تجد لها حل أمر وارد على أي موقع قد تقوم بتسطيب اضافة ما او مسح ملف ما ولا تعرف كيفية استعادته فهنا الدعم مهم ، لكن من غير المقبول أبدًا ألا تجد اي دعم فني من طرف شركة الاستضافة .


النسخ الاحتياطي للموقع

النسخة الاحتياطية هي نسخة طبق الأصل من موقعك الالكتروني او متجرك  يتم حفظها في مكان آمن في السيرفر الخاص بالاستضافة، ويتم تحديثها بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري بحيث تطابق متجرك الالكتروني و في نفس الوقت، من الضروري البحث عن ذلك وتأكد من إمكانية  عمل تحديث النسخة لاصلية  بشكل دوري وتلقائي حتى يكون متجرك في مأمن.


احيانا قد يتعرض متجرك الإلكتروني في أي لحظة لمشكلة نتيجة خطأ ما من طرفك أنت ، وقد يكون هذا الخطأ غير قابل للإصلاح كما ذكرنا سابقا ! في هذا الوقت تحديدًا لن تنفعك الحلول التقليدية  إلا الشيء الوحيد الذي ينفعك هو النسخة الاحتياطية لمتجرك.


لذلك يجب من الضروري الاهتمام بهذه المعايير قبل تحديد شركة الاستضافة التي ستختارها وحيث ان من الأفضل بشكل عام هو الاستضافات التي توفر تدعم  عروض مخصصة لهذ الغرض المطلوب: إنشاء متجر إلكتروني يتم تشغيله باستخدام woocommerce. لذلك يفضل الاعتماد على الشركات الموثوقة عالميا في تقديم استضافات المواقع و التي تكون جديرة بالثقة وبالتالي في الإعتماد عليها في بناء متجر ووكومرس.  

- لا تقلق قمنا بالتجريب مسبقا عدة استضافات ستجد كل مميزاتها وعيوبها في هذا الرابط او اسفل المقالة حين انتهائك من القراءة -

  أفضل استضافة لمتجر woocommerce




هناك العديد من الاستضافات المشهورة حول العالم، هنا ترتيب افضل استضافة مواقع تجارة الكترونية يمكنك الإعتماد على أي مزود استضافات يقدم لك المميزات السابقة لأن هناك تقارب في الخدمات لكن الفارق بينهما في الثمن الإضافات المجانية للزبناء،  وايضا من حيث الثقة في الاستضافة فجل الاستضافات الامريكية  موثوقة جدا و يصلح  للاعتماد عليها . ويمكنك الإعتماد على إحدى الشركات التالية لإنشاء متجرك الالكتروني :



  

 


Click Here To Go To the Official Website

مجاني دومين



ملحوظة: الترتيب السابق ليس ترتيبًا تنازليًا من الأفضل  ، ولكن القائمة السابقة تحتوي على شركات مختلفة جدير بالثقة و يصلح الاعتماد عليها  اذا اردت ترتيب افضل شركات الاستضافة لانشاء متجر الكتروني ستجده في آخر المقالة 

معايير اختيار خطة الاستضافة المناسبة لمتجرك الالكتروني 


تتعدد خطط الاستضافة بتعدد نوعيات المواقع المراد إنشاؤها عليها ,  سنتحدث بإيجاز عن خطة استضافة متجر الكتروني بعد تحديد شركة الاستضافة المناسبة لمتجرك الالكتروني هذه الشركة بالتحديد ، سنحتاج إلى تحديد الخطة الأنسب  للمتجر الالكتروني قبل الشراء من شركة  الاستضافة التي اخترناها و التي قررنا العمل معها، وذلك حيث أن لكل شركة استضافة العديد من الخطط الباقات المتنوعة و المختلفة لتناسب العديد من الاختيارات و الاحتياجات،  ويجب الأخذ بضرورة الانتباه إلى أن أسماء خطط الاستضافة والباقات اذ انها  ليست كلها متناسبة وايضا  هي تابعة لرؤية الشركة وليس لمعايير محددة، فلا تتأثر بأسماء الخطط وركز على التفاصيل الخاصة بكل خطة. أسفله ستجد الخطة المناسبة لمتجرك الالكتروني بأقل التكاليف ايضا



ما يجب الانتباه إليه حول نقاط  الاختلاف بين خطط الاستضافة:


. مساحة التخزين 

هي حجم المساحة التي تخزن عليها ملفات متجرك الالكتروني ، وهي بالنسبة للموقع بمثابة القرص الصلب (الهارد ديسك) في الحاسوب، كلما قمت برفع ملف ما لموقعك الالكتروني مثل ملفات مضغوطة فيديو أصوات أو صور، سيتم شغل جزء من المساحة الخاصة بمتجرك في سيرفر الاستضافة المتاحة لك.

فمن الضروري جدا معرفة حجم المساحة  التي توفرها لك الاستضافة لأنها المكان الذي تخزن فيه ملفات موقعك الإلكتروني وصوره وما إلى ذلك ، ومن الضروري كذلك أن تعرف ان  إعداد خطة متجرك الالكتروني  وتحديد القدر المطلوب بشكل تقريبي مهم جدا  حتى يسهل عليك الاختيار عند المقارنة بين الخطط


2. سعة نقل البيانات (Bandwidth)

تتمثل سعة نقل البيانات او الكمية المتاحة للبيانات ، مثلًا: لديك صورة بحجم 2 ميجا بايت . قام بزيارتها 100 فرد، فيكون حجم البيانات المستهلَك هو 100 ميغا بايت، فان استهلاك هذا الكم من البيانات من إجمالي سعة البيانات او  الباندويث المتاح لك، وهكذا يتم  حساب و تطبيق هذا الأمر على كافة مكونات الموقع لكن بشكل أوسع.

بالطبع فأثناء طلب و زيارة  كل صفحة في موقعك او يتم فتحها من موقعك الالكتروني  أثناء هذه العملية يتم استدعاء صور  او فيديو او ملفات اخرى، فسيتم استهلاك جزء من الباندويث، ومع  الوقت وكثرة الزيارات يتم استهلاك الباندويث بشكل كبير، إذا كان عدد الزيارات بإعداد  مرتفعًة.


. عدد الزيارات

هذا الأمر بديل للباندويث  وقد يكون متكاملًا معه، أي أنه هناك  بعض الاستضافات تحدد سعة نقل البيانات المتاحة، وبعضها يحتسب عدد الزيارات المتاحة بغض النظر عن سعة البيانات المستهلكة بسبب تلك الزيارات التي قدمت لموقعك، وبعض الاستضافات يحتسب فقط بناء على عدد الزيارات بشرط ألا يزيد استهلاك البيانات عن عدد معين في الاستهلاك  … إلخ.

فيجب التعرف والاطلاع على هذه الأمور والتأكد من أنك تختار الاستضافة التي توفر عدد زيارات الأنسب لموقعك.


. الذاكرة العشوائية للاستضافة (Ram) والمعالج الخاص بالسيرفر (Processor)

الرام تساهم بشكل كبير في سرعة الموقع و ايضا البروسيسور تشغيل متجر إلكتروني فهو أمر يتطلب العديد من الموارد يشمل تنفيذ ملايين الأوامر و  المعادلات البسيطة والمعقدة في نفس اللحظة، وهذه الأمور تتم بسرعة كبيرة لا نكاد نلاحظها سرعة الضوء، والذي يقوم بهذه الأمور هو المعالج او البروسيسور ، وتساعده في ذلك الذاكرة العشوائية او الرام  في أداء عمله بسلاسة بدون مشاكل حيث تسمح بتعدد المهام التي هي عبارة أوامر و عن معادلات أمور يقوم حسابها).


في نفس اللحظة، وكلما كانت الذاكرة العشوائية  ذات سعة أكبر كانت لدى المعالج فرصة أكبر لتنفيذ  اكبر عدد من العمليات الإضافية في نفس الوقت وبسرعة جيدة ... إذًا يجب التدقيق في عدد المعالجات التي يتوفر عليها سيرفر الاستضافة وقدرة كل معالج، وكذلك عدد وسعة   الرامات   لضمان اختيار خطة تشغل موقعك بكفاءة جيدة وبدون مشاكل.


5. النسخ الاحتياطي

تكلمنا عنه سابقا  كأحد أهم معايير اختيار الاستضافة، وهنا يجب أن نركز عليه بشكل أكبر حيث يكون لكل خطة استضافة طريقة مميزة للنسخ الاحتياطي، و من جهة كونه يكون مدمج مجانًا مع خطة الاستضافة أو احيانا يكون له تكاليف منفصلة، وكذلك من ناحية مواعيد النسخ اذا كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية أو بشكل لحظي.


يجب الانتباه لهذه  الأمور وغيرها من الفروق بين الخطط المتاحة في الاستضافة، مع العلم بأنه يظل بإمكانك الترقية لخطة أعلى من الاستضافة في أي وقت إذا وجدت أن الخطة التي أنت  مسجل فيها لم تعد تناسب موقعك .


ولهذا من الاساس أن تحدد احتياجاتك قبل بداية العمل في متجرك الالكتروني،  وان تحدد احتياجات موقعك بعد شهر أو عدة أشهر أو سنة بعد بناء دراستك للمشروع، هذا سيفيدك في التخلص من تكاليف زائدة في بداية الأمر مثلًا. إذًا دعنا نبدأ بالخيار المناسب حاليًا ثم نقوم بالترقية بعد ستة أشهر، وهكذا نوفر بعض التكاليف بدلا من اختيار خطة غالية منذ البداية.


قبل أن ننهي الحديث عن أمور  الاستضافات وخططها وجب أن نذكر باختصار نوعًا آخر من الاستضافات الثورية، وهو يتعامل معك بناء على الاستهلاك فقط 'pay as you go webhosting' ، فتدفع  فقط قيمة ما يستهلكه موقعك الالكتروني  فقط، ولست ملزمًا ابدأ بحجز خطة تدفع فيها مقابل بعض الزيادات  التي أنت لست في حاجة إليها، ومن الاستضافات التي تقدم هذا النوع من الخدمات: Liquidweb و Digitalocean.


والآن دعنا نمر الى كيفية حجز استضافة لمتجرك الالكتروني.


كيفية حجز استضافة لمتجرك الالكتروني

 سوف نتكلم بالتفصيل ونشرح كل شئ حول انشاء استضافة لموقعك بالتطرق لكافة التفاصيل فهنا يجب الانتباه لك شيء دقيق هنا تبدأ مرحلة التطبيق لما تكلمنا عنه في السابق



المرحلة 2: كيفية حجز استضافة لمتجر Woocommerce



 

 


في هذه الفقرة كما قلنا مسبقا اننا قمنا بتجربة أحسن استضافة لمتجر woocommerce 

قد وفرنا عليك عناء التجربة و ضياء الأموال والوقت ,أيًا كانت الاستضافة التي ستختارها من اللائحة التي نوفر لك مجانا بخدمة الاستضافة تكون مشابهة ,و خطوات شراء الاستضافة تكون شبيهة بخطوة شراء أي منتج رقمي على الإنترنت بشكل سهل جدا، 

وهذا ما يجب أن تنتبه له : 

    تحديد خطة الاستضافة المناسبة لموقعك

    ضرورة تسجيل حساب جديد

    ضرورة إتمام عملية الشراء والدفع 

    الحصول على بيانات الاستضافة الخاصة بك عبر بريدك الإلكتروني


جميع الاستضافات مثل بعضها  لها نفس الخطوات في الشراء، وهنا سنعتمد على شراء استضافة ووكومرس من  احد كبريات الشركات في هذا المجال بلوهوست (يمكنك شراء استضافة اخرى وتتبع نفس مراحل الشراء مثل شركة هوست جيتور)، مع العلم بأنه لا يلزمك الاعتماد على باقة استضافة ووكومرس  فقط أو باقة استضافة ووردبريس مخصصة، بل يمكنك استخدام الباقات المشتركة للاستضافة  أو VPS  سيرفر خاص بك   تديره أنت اذا كان لديك زوار كثر وكم هائل من الزيارات والمواقع.


أولا سجل هنا رابط تخفيض متجر ووكومرس



بعدها اضغط على زر بدأ



قم باختيار الباقة المناسبة لمتجرك حسب احتياجاتك، واضغط

Select كما هو موضح في الصورة التالية.


 أدخل اسم الدومين او النطاق الخاص بموقعك  الحالي إذا كنت حجزته من قبل،  أو يمكنك البحث عن دومين جديد توفره لك بلوهوست مجانا واضغط Next كما هو موضح.

قم بتعبئة بياناتك الشخصية بانتباه كخطوة أولى حجز الاستضافة، كما هو موضح أسفله.

  

بعد هذه المرحلة المرحلة التالية هي اختيار الباقة المحدد

موقعك الإلكتروني ,

أسفله يجب التأكد من كل هذه المعلومات المهمة التي سنتطرق لها .


تأكد من اختيار الباقة المحددة للموقع الالكتروني مع مراجعة الأسعار، حيث انه يمكنك الحصول على تخفيض  استضافة كلما اخترت باقة أعلى من حيث الوقت. لا تختر الأعلى لأنه مخفض التكاليف، ولكن اختر الأنسب لك حسب ارادتك انت ، وإن احتجت زيادة فيمكنك الترقية  في ما بعد في أي وقت تريد .

كذلك يجب ان نتأكد من وضع علامة صح أمام العناصر الإضافية التي تحتاجها فقط كي لا تزيد التكاليف ، وأزل العلامة من اي شئ لا تحتاجه  حتى لا تدفع تكاليف استضافة إضافية في أشياء لا تحتاجها.







قم  بعدها بإدخال معلومات بطاقة الدفع الخاصة بك ليتم ليتم فتح الحساب مباشرة، كما هو موضح في الصورة التالية.

هكذا يتم شراء الاستضافة الخاصة بموقع ووكومرس،  بعدها ستنتقل إلى شرح لوحة إدارة استضافتك وفيها تجد كافة الأدوات اللازمة لإدارة المتجر الالكتروني الخاص بك. فقط راجع الايميلات التي تتوصل بها لتحصل على رابط لتأكيد شراء استضافتك و ايضا اللينك الخاص بالدخول للداشبورد الخاص باستضافتك 

تنبيه: قد يمكن ان تختلف الخطوات اللازمة لشراء استضافة حسب الشركات ، لكنها في النهاية متشابهة و سهلة وواضحة.


حينما تقوم بشراء خطة استضافة  مخصصة لإدارة متجر Woocommerce ستجد لوحة إدارة الحساب الخاص بك مهيأة مسبقا لادارة موارد موقعك ، و تعطيك إمكانية إنشاء موقعك الإلكتروني  من خلال خطوات  سهلة وبسيطة جدا.

لكن إذا كانت خطة الاستضافة التي قمت بشرائها غير مخصصة لذلك أو لا تقدم المميزات المطلوبة من خلال خطوات واضحة ، حينها يجب عليك تنصيب قالب  ووردبريس مجاني  أولًا، وهو أمر سهل  جدا تم التطرق له في مقالة سابقة: شرح ووردبريس للمبتدئين - دليل ووردبرس .

بعد هذه المرحلة يمكنك الانتقال إلى اللوحة الخاصة بالتحكم بموقع ووردبريس، . وبعد دخول لوحة التحكم الخاصة ووردبريس نمر الى المرحلة التالية الخاصة بتنصيب إضافة Woocommerce.


المرحلة 3: تنصيب إضافة Woocommerce


بعد تسجيل الدخول إلى استضافتك و ا لوحة التحكم الخاص بالووردبريس، من القائمة الجانبية اختر “إضافات” ثم “أضف جديد كما هو مبين في الصورة 




بعدها …











قم بكتابة كلمة   Woocommerce  في مربع البحث الخاص 

ومن النتائج اضغط “تنصيب الآن” 

عند اختيارك ل إضافة ووكومرس WooCommerce 

كما هو موضح في الصورة التالية




 بعد الانتهاء من تنصيب  اضافة ووكومرس

 قم بالضغط على زر “تفعيل”

 الذي سيظهر لك مكان زر  تنصيب الآن 


هكذا يكتمل تنصيب وتفعيل إضافة Woocommerce 

والان سننتقل إلى المرحلة التالية  الخاصة بإعداد اضافة ووكومرس.











إعداد إضافة Woocommerce للمرة الأولى 


بعد تفعيل الإضافة ستبدأ بشكل تلقائي في توجيهك نحو إعداد الإضافة لتشغيل متجرك الالكتروني ،

قم بالاعداد كالتالي  

قم بتحديد عنوان المتجر الالكتروني الخاص بك كما هو موضح في الصورة التالية








بعدها نقوم بتحديد مجالات عمل المتجر الإلكتروني، بعبارة أخرى نحدد ما هي مجالات الخاصة بالبضائع أو المنتجات التي ستقوم ببيعها؟

نقوم بوضع علامة صح أمام الأقسام المناسبة، ثم اضغط  زر “متابعة”

في المرحلة الموالية سنقوم بتحديد نوعية المنتجات التي نبيعها في المتجر الإلكتروني  .

هنا نوعين من المنتجات 

المنتجات المادية: هي المنتجات الملموسة التي تمتلكها مسبقا و تحتاج إلى أحد يقوم بإيصالها إلى البريد تم الى  الزبون الذي اشتراها أو يأتي الزبون شخصيا ليستلمها من مكان تواجدك مثل: الملابس،كتب مطبوعة  أجهزة  إلكترونية … إلخ.

المنتجات الرقمية التنزيلات: وهي المنتجات الرقمية التي يكون الحصول عليها فقط من خلال الإنترنت ولا تحتاج الى الشحن او التوصيل إلى الزبون مثل : البرامج  والأصوات وملفات PDF والفيديوهات او الصور… إلخ.

علم فقط على الاختيارين الأولين كما توجد أنواع أخرى كما هو موضح في الصورة، لكنها ليست مجانية،  

اختر ما هو مناسب لمتجرك الالكتروني وقم بوضع علامة صح، ثم اضغط “متابعة” كما هو موضح في الصورة التالية





في المرحلة الموالية يجب أن تدخل بعض المعلومات عن نشاطك التجاري، وقد تختلف حسب اختياراتك و ستظهر لك حقول أخرى.

أكمل ما تراه مناسبًا  لموقعك الالكتروني او نشاطك ثم اضغط متابعة. فيما يلي   بعض الخيارات التي يتم عرضها لك.


إمكانية نسخ معروضاتك على موقع فيسبوك ماركت بلاس 

او اضافة الاميلات الخاصة وهي خدمة مدفوعة بعد تخطي ألف زبون 

يمكن اختيار ما تريد بكل حرية 


بعد ذلك سيتم عرض بعض القوالب المتوافقة مع اضافة  Woocommerce منها ما هو مجاني و ما هو مدفوع، وبالطبع أول خيار هو القالب المفعل على موقعك حاليًا    

انقر على Continue with my active theme للاستمرار في استخدام القالب المفعّل على موقعك مجانا، أو انقر على Choose عند القالب الذي ترغب في استخدامه كما هو موضح في الصورة التالية.

بعد ذلك سيتم عرض بعض الأدوات المساعدة، ولك الخيار في الموافقة أو الرفض، كما هو موضح في الشكل التالي.

الآن انتهينا من الإعدادات الخاصة و الأساسية لمتجرك من خلال  الإعدادات كما رأيت في السابق، 

يجب اختيار قالب خاص لموقعك ووكومرس وهو كالتالي كما هو مبين في المرحلة التالية 

المرحلة 4: اختيار قالب مناسب لمتجر Woocommerce

في البداية يجب أن تعلم بضرورة  الحصول على قالب مناسب من مصدره الاصلي هو أمر ضروري إذا كنت ترغب في نجاح وحماية متجرك من السبامرز او الهاكرز، فحاول أن تحصل دائمًا على قوالبك من مصادر موثوقة  .

فهناك العديد من المطورين الموثوقين يطرحون قوالبهم بشكل مجاني أو مدفوع خلال مواقعهم الخاصة او مواقع بيع، ويوجد منهم من يطرحها من خلال المواقع العامة مثل: المستودع  الخاص بالقوالب ووردبريس الرسمي، أو سوق Theme Forest.

أيًّا كان خيارك تأكد من مرفقات القالب  الليصانس وأنه يدعم متاجر Woocommerce و ان يحصل على التحديثات بشكل منتظم، ويواكب التطورات التي يوفرها ووردبريس  Woocommerce.

أيضًا لا يجب ان تغفل عن دعم القالب للغة العربية  اذا كنت تريد توجيه متجرك للعرب وعرضها بشكل صحيح، سواء كلوحة تحكم القالب التي ستتعامل معها، أو مظهره الخارجي الذي سيتعامل معه عملاؤك.

من الضروري الاهتمام بأمان القالب ومراعاته لقواعد SEO الخاصة بترتيب موقعك في محركات البحث وعرضه للمنتجات والأقسام بشكل مريح للزوار ايضا و عدة أمور لا يمكن تجاهلها عند اختيار القالب. كذلك يجب التأكد من وجود دعم فني من مطور القالب ايضا للتواصل معه، وأنه يتحدث اللغة أو اللغات التي تجيد أنت التحدث يساعدك في حال وجود مشكلة أو أمر لم تفهمه.


شرح طريقة تنصيب قالب ووردبريس

تنصيب قالب ووردبريس هو عملية بسيطة جدا سواء كانت من متجر ووردبريس الرسمي، أو من أي مصدر خارجي فكلاهما سهل  ويمكن القيام بالعمل في الخطوات التالية:

⦁ من القائمة الجانبية اختر “مظهر” ثم “قوالب” كما بالصورة التالية.

⦁ من نافذة القوالب اضغط زر “أضف جديد” في الأعلى، أو “أضف قالب جديد” في الأسفل، كما هو موضح في الصورة التالية.


⦁ قم باختيار القالب الذي تريد تنصيبه من القوالب الظاهرة، أو قم بالبحث عن القالب الذي تريد من خلال مربع البحث

 اختر القالب الذي تريد ثم اضغط “تنصيب” وبعد الانتهاء من التنصيب سيظهر  لك زر جديد بعنوان “تفعيل” اضغط عليه لتفعيل القالب وسيظهر متجرك بالمظهر الجديد. الصورة التالية توضح هذه الخطوة.



⦁ أما في حالة ما  إذا كان لديك القالب المطلوب مسبقا على  جهازك فاضغط زر “رفع قالب” كما بالصورة التالية، وأكمل الخطوات للتنصيب كما تم شرحها سابقا 

وبهذه الطريقة يتم تنصيب قالب ووردبريس الجديد بخطوات سهلة و بسيطة، ويمكنك الاطلاع على  كافة الخيارات بقالب ووردبريس المتوفرة،   في أغلب الأحيان تتوفر لوحة تحكم كاملة للقالب داخل لوحة تحكم الووردبريس، ستجدها في القائمة اليمنى.

كما تتوفر الخيارات الأخرى للقالب في منطقة التخصيص، ويمكن الوصول إليها من القائمة اليمنى للوحة التحكم، نضغط “مظهر” ثم “تخصيص” كما بالصورة.ستجد العديد من الخيارات لتخصيص  لوحة التحكم الخاص بالقالب بحيث تقوم بتعديل مظهر الموقع كما يناسبك.

الخيارات المتوفرة في نظام متجر Woocommerce

يتيح لك نظام Woocommerce العديد من الامكانات و الخيارات للتحكم في جوانب كثيرة في موقعك ووكومرس سنوضح بعضها بالتفصيل ، وهذا المقال ستجد أغلب الخيارات والإعدادات المتوفرة مثل:

 عنوان المتجر الالكتروني الخاص بك 

المناطق الجغرافية التي تبيع لها

 المناطق الجغرافية التي تشحن إليها

 العملة التي تبيع بها دولار او يورو او غيره

تقييمات الزبناء على المنتجات أو الخدمات

 إعدادات وحدات قياس الوزن والأبعاد

 اعدادات التحكم في مخزون البضائع  توفرها أو نفاذها

 إدارة البيع والتحميل للمنتجات الإلكترونية .

يتيح نظام Woocommerce إضافة أقسام رئيسية وفرعية من ناحية المنتجات أو الخدمات يتم ترتيب المنتجات فيها بشكل مناسب، بالإضافة إلى ذلك يمكن إضافة المنتجات بشكل سهل يشمل العديد من الخيارات المخصصة لكل منتج تضيفه ، و سنتعرف على تلك الأمور بالتفصيل في مرحلة شرح إضافة منتج جديد لمتجر ووكومرس .

إعداد خيارات الشحن

يجب تحديد مناطق الشحن الرئيسية والفرعية لموقعك، وايضا تكلفة الشحن  المخصص لكل منطقة، أو ما إذا كنت ترغب في جعل الشحن مجانيًّا او مدفوعا انصح بعمل الشحن مجاني .

إعداد عمليات الدفع وتلقي الأموال

هناك إمكانية الدفع النقدي عند الاستلام، الدفع من خلال منصة باي بال وايضا بطاقات الائتمان، تلقي الدفع بالشيكات، الدفع عن طريق التحويل البنكي المباشر.

أيضا إعدادات إنشاء وإدارة الحسابات و فواتير الزبناء وطلباتهم، وايضا السماح للزبناء بإدارة حساباتهم الخاصة، وما يتبع ذلك من التنبيهات ورسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالطلبات .

إدارة التنبيهات والمراسلات المتعلقة بالزبون بحسب حالة الطلب.وكذا إعدادات الطلبات والتحكم فيها، وايضا التواصل مع الزبائن و ملاحظاتهم وطلباتهم … إلخ.

كذلك تتوفر لوحة الزبناء التي توضح  لك بيانات كل زبون و نوعية طلبه وإجمالي فواتيره والعديد من الإحصائيات الجيدة.

أيضًا تتوفر لوحة التحكم على الكوبونات و التخفيضات، حيث يمكن إعداد تخفيضات  لكل زبون مبلغ أو نسبة معينة و تطبيقها على بضائع معينة خصوصا أو على عدة مشتريات ,و هل هذه التخفيضات ستكون بشكل دائم أو فقط في  فترة معينة، مع الزامية تقييد الحد الأقصى للخصم او التخفيض، و ايضا عدد المرات المتاحة لاستخدام قسيمة  او كوبون التخفيض وما الى ذلك من اعدادات ,أيضًا يمكن النظام من لوحة تحليل كافة المبيعات ، وايضا صافي إجمالي الأرباح، وكذلك استخدام قسائم التخفيضات لديك، وايضا كذلك الأصناف والمواد المباعة، وتحليل الطلبات ونوعيتها ، ويوفر تحليل أفضل الأقسام مبيعا أو أفضل المنتجات الرابحة  المباعة .(يمكن الحصول على منتجات رابحة مجانا من خلال هذا الموقع)  .هذا جزء بسيط فقط من الإمكانيات الكثيرة والخيارات المتعددة، 

وفي المراحل التالية سنتطرق لكافة التفاصيل.

المرحلة 5: إعدادات الشحن والتوصيل لمتجر Woocommerce


يوفر نظام Woocommerce أداة تحكم في  الشحن  رائعة و مع خيارات وإعدادات سهلة جدا تلبي احتياجات المتجر الالكتروني و الزبناء ولإعداد هذا القسم المهم من المتجر الالكتروني ، يجب اتباع الخطوات التالية بالترتيب.

 توجه الى القائمة اليمنى و قم  بالضغط Woocommerce.

⦁ قم بالضغط “إعدادات” من القائمة المنسدلة.

⦁ ثم قم بالضغط على تبويبات الإعدادات اضغط “الشحن”.


الآن نحن في القسم الخاص بإعدادات الشحن، لإضافة منطقة خاصة بالشحن جديدة اضغط زر “إضافة منطقة شحن” ما يشير إليه السهم رقم 4


معلومة هامة  قبل إضافة مناطق جديدة اعرف الفكرة العامة لمبدأ مناطق الشحن.

لنفترض أنك تبيع نوعًا الاحذية على متجرك الالكتروني ، ولديك بالفعل متجر الكتروني  في أحد أحياء الإمارات أو غيرها من المدن في دول أخرى، وبناء على هذه البضاعة  لدينا شرائح مختلفة من الزبناء المحتملين فيما يتعلق بتوصيل المنتج.

⦁ الفئة الأولى: أناس في نفس الحي الذي يوجد  فيه متجرك و تريد ان تقوم بالحجز من المتجر الإلكتروني الخاص بك واستلام البضاعة بنفسها من المحل الخاص بك.

⦁ الفئة الثانية: مثل الشريحة السابقة إلا أنها تريد أن تتوصل بالطلبات إلى منازلها.

⦁ الفئة الثالثة: داخل مدينتك  و تريد الشراء من المتجر الإلكتروني وتريد التوصل بالطلبات إلى منازلها.

⦁ الفئة الرابعة: في مدن أخرى داخل الامارات وتريد الشراء منك و تريد التوصل كذلك بمنتجك إلى عناوينهم الخاصة.

⦁ الفئة الخامسة: في دول أخرى غير الامارات وتود اقتناء منتجاتك لكنك لسبب أو لآخر لست مستعدًّا للتعامل مع هذه الدولة الأخرى وقررت استبعاد هذه الدولة و الفئة .

إذن فمن المنطقي أن هذه الفئات  لن تكون متساوية من حيث تكاليف الشحن والتوصيل ، حيث أن تكون الفئة الأولى والاخير  مستبعدة من إعدادات الشحن، والثانية يمكنك ان تشحن لها مجانًا، والفئة الثالثة تشحم لها بتكلفة مناسبة، والفئة الرابعة ربما تكون تكلفة شحنها أعلى.

إذن يجب إعداد مناطق  الشحن من حيث يكون لكل منطقة سعر مختلف عن المنطقة الأخرى بحسب التكاليف التي تتحملها أنت.

الآن سنرى ما تقدمه لنا Woocommerce في هذه التخصيصات.

قم بالضغط على زر “إضافة منطقة شحن” كما في الصورة التالية.

هنا توضيح  بخصوص الأرقام الموجودة في الصورة أعلاه.

1. اسم المنطقة: عنوان يمكنك لتعريف المنطقة، مثلًا: جيران المتجر الإلكتروني ، عملاء أبوظبي..

2. نطاق المنطقة: تحديد مناطق تطبيق هذه الإعدادات، تكون دولة أو أكثر، أو مدينة داخل دولة أو ، أو خليط من دولة ومدن معينة داخل دول أخرى .

3. إضافة طريقة الشحن: وهي طريقة الشحن التي حددتها لهذه المنطقة، إعداداتها في الصورة التالية.


قم باختيار الطريقة المطلوبة، ثم اضغط على زر “إضافة طريقة شحن” مع العلم أنه بإمكانك إضافة أكثر من طريقة شحن، ثم تفعيل أو إلغاء إحداها.

كما تلاحظ أنه بعد إضافة طريقة  الشحن يمكنك في أي وقت تحرير تفاصيلها وتكاليفها بالضغط على زر  “تحرير” كما بالصورة.


وبهذا تكمل إعدادات ضبط  تكاليف الشحن الخاص بكل منطقة من المناطق وفقًا للخطة التي وضعتها في لمتجرك الإلكتروني.

في مايلي سنتطرق الى اعدادات الدفع على موقعك ووكومرس وطرق تحصيل الاموال







المرحلة 6: إعدادات الدفع على موقع ووكومرس






نظام Woocommerce يقدم لك أربعة طرق لاستقبال مدفوعاتك المالية من العملاء المحتملين ، وهي:

 الدفع النقدي عند الاستلام،

 الدفع بواسطة شيكات، 

الدفع بواسطة الحوالات المصرفية على حسابك البنكي، 

الدفع باستخدام  منصة بايبال 

الدفع باستخدام واستعمال البطاقات الائتمانية.

الدفع باستخدام الكريبتو او العملات المشفرة - يمكنك الحصول على 10 دولار مجانا -




 لاستعراض وتحديد  الخيارات الخاصة بالدفع انتقل من لوحة التحكم الخاص ب ووردبريس إلى لوحة Woocommerce ثم  اختر الإعدادات، ومن داخلها  اختر تبويب “المدفوعات” كما بالصورة التالية





في هذه الصورة تبين كل طرق الدفع المتاحة والمفعلة على المتجر الالكتروني الخاص بك .

إعداد خيارات هذه طرق الدفع وإتمامها كي تصبح جاهزة لاستقبال المدفوعات اضغط الزر الخاص ب “إدارة” كما هو موضح وقم باعدادها كما تريد.


في حالة ما اذا اردت ايقاف بعض هذه الطرق عن العمل فقط  قم بإيقاف تشغيلها عن طريق الزر الموضح في الصورة التالية، ثم اضغط زر “حفظ التغييرات”

تجهيز الأقسام  والفروع الخاصة بالمنتجات التي ستعرضها على موقعك. 


المرحلة 7: إضافة الأقسام الرئيسية والفرعية لمتجرك الإلكتروني woocommerce


نقوم بوضع و ترتيب أقسام المتجر بحسب فئات وتقسيمات  البضاعة أو الخدمة الموجودة لديك، أما  في حالة ما إذا كان متجرك يشمل بضائع قليلة  أو بضائع تنتمي إلى نيش واحد او فئة واحدة صغيرة ولا تحتاج لتقسيم او لا يمكن تقسيمها فبإمكانك ان تتجاوز هذه المرحلة والانتقال إلى المرحلة الموالية.


لبدء إنشاء أقسام المتجر الإلكتروني  اتبع الخطوات التالية: قم بالانتقال إلى لوحة تحكم ووردبريس.و من الجانب الأيمن قم باختيار “المنتجات” ثم  اختر “التصنيفات” كما بالصورة التالية.

ستجد بعض الأقسام الجاهزة مسبقا بشكل افتراضي، يمكنك ان تحذفها بالإشارة عند القسم ثم اختيار “حذف”.او يمكنك  ان تقوم بتعديلها بما يناسب موقعك  من خلال الضغط على “تعديل” كما هو موضح في الصورة التالية.

⦁ لإنشاء قسم جديد ابدأ ، وهي كما بالصورة التالية.


نوع العرض: يمثل طريقة ظهور  القسم عند فتح الزائر له في الموقع، هل ستظهر فيه  كافة الأقسام المتفرعة منه  أم ستظهر معها المنتجات الموجودة ضمن هذا القسم أيضا ، أم فقط تظهر المنتجات ولا تظهر الأقسام.

⦁ أكمل كافة  الحقول السابقة بما يناسب طبيعة منتجاتك و عملك، ثم اضغط زر “إضافة تصنيف جديد” كما هو موضح بالصورة السابقة.

الآن قمت بإضافة أول قسم في المتجر بنجاح تام ، قم بأضافة باقي الأقسام بنفس الطريقة السابقة مع مراعاة  ترتيب الأقسام الرئيسية  والاقسام المتفرعة منها، بحيث يتم وضع كل فرع ضمن القسم الرئيسي له ويكون بذالك  متجرك الالكتروني مرتبًا بشكل جيد وليس فوضويًّا، وهو أمر جيد  يعطي انطباعا رائعا لزوار متجرك الالكتروني، ما يساهم في زيادة زيارات موقعك و بالتالي زيادة  مبيعاتك بشكل غير مباشر وترتيبك في كووكل .

إذا اردت في وقت لاحق أن تقوم بتعديل على أحد الأقسام، فيمكنك عمل ذلك بالضغط على زر “تحرير” كما وضحنا سابقًا.









بعد هذه المرحلة سنتطرق لكيفية اضافة منتجات على موقعك ووكومرس



المرحلة 8: طريقة اضافة منتج جديد في متجر Woocommerce



كي تضيف منتج أو خدمة جديدة لمتجرك الإلكتروني :

⦁ انتقل إلى لوحة التحكم الخاصة ووردبريس. وفي اليمين اختر “المنتجات” ثم “إضافة منتج جديد” كما بالصورة التالية.




⦁ أيضا من خلال  الشريط العلوي قم باختيار “جديد” ثم “المنتج” كما بالصورة التالية.





فيما يلي صورة للوحة الخاصة بإضافة منتج جديد او خدمة، وهي على النحو التالي.


وهذا شرح و توضيح ما تشير إليه الأرقام في الصورة أعلاه :

1. اسم المنتج:  هو الاسم الذي يظهر به المنتج  الخاص بك على الموقع.

2. وصف المنتج:  هو شرح تفصيلي حول مزايا  ووصف دقيق للمنتج ومكوناته .. إلخ

3. بيانات المنتج: قسم سنشرح في المرحلة الموالية.

4. وصف قصير للمنتج:  هو وصف مختصر للمنتج.

5. تصنيفات المنتج: هنا بالضبط تظهر أقسام المتجر كما اضفناها وقمنا بتسميتها في المرحلة السابقة،و يجب ان  نضع علامة صح على القسم أو الأقسام التي ينتمي إليها المنتج الذي اضفته.

 ملحوظة: يمكن أن ينتمي منتج واحد إلى أكثر من قسم لا مشكل في ذالك.

6. وسوم المنتج:هي علامات خاصة بالوسم للأمور التي ينتمي لها او يتميز بها المنتج الخاص بك ، ومن خلال  هذا الوسم يمكن عرض أكثر من منتج في حالة ما  إذا اشترك العديد من المنتجات في نفس الوسم للمنتج .

7. صورة المنتج: الصورة الرئيسية الخاصة بالمنتج، ويتم عرضها مع عرض اسم المنتج الخاص في الأقسام  ,

8. معرض صور المنتج: عبارة عن صور إضافية للمنتج من جهات اخرى ، ويتم عرضها داخل صفحة صورة المنتج نفسه عند فتح تلك الصفحة الخاصة بمنتجك و مطالعة تفاصيله بالكامل.


فيما يلي شرح للنقطة الثالثة  اضافة “بيانات المنتج”

ما تشير إليه الأرقام في الصورة أعلاه:

1. نوع المنتج: يمثل هذا الحقل العديد من الأنواع على النحو التالي:

أ- منتج بسيط: هو المنتج العادي الملموس الذي  يتم بيعه على المتجر الالكتروني، ليس له مواصفات محددة أو خيارات متعددة، مثل: كتاب.

ب- منتج مجمع: هو ليس منتجًا جديدًا في متجرك الالكتروني، و لكنه عبارة عن تجميع لعدة منتجات ذات صلة في طلب محدد واحد، مثل: أربعة أطباق لتقديم المشروبات.

ج- منتج خارجي: عبارة عن منتج ليس من البضائع الموجودة في متجرك، لكنه يُباع في متجر آخر، فتعرضه  انت لديك وتضع رابط المتجر الآخر ليتم  حينها تحويل الزائر إلى المتجر الأخر عند رغبته في الشراء. هذا مفيد في الأفيليت ماركتنغ على امازون او غيره.

د– منتج متعدد الأنواع: هو من المنتجات التي لها عدة مواصفات مختلفة من قطعة لأخرى، مثل الأقلام: لها ألوان مميزة ومقاسات مختلفة.

2. منتج افتراضي: هي المنتجات غير الملموسة الالكترونية ، ولا تحتاج منك إلى شحن، وبناء على هذا يتم إخفاء خيارات الشحن اوتوماتيكيا ، وحذف تكاليف الشحن  ان وجدت في هذا النوع من المنتجات مثل أشياء قابلة للتحميل من الانترنت.

3. منتج قابل للتنزيل: هي المنتجات التي يمكن تحميلها عبر رابط خاص من خلال الإنترنت ، مثل الكتب بي دي اف  و اوديوهات او الفيديوهات والبرامج  الصور ونحو ذلك.

4. السعر الافتراضي: هو سعر خاص بالمنتج.

5. سعر التخفيض: هو سعر خاص بالمنتج بعد تعرضه  للتخفيض، 

6. جدولة:  هي تحديد بداية ونهاية الكوبون أي الوقت الذي يتم احتساب المنتج فيه بالسعر الارخص الذي خفضته بشكل تلقائي دون تدخل منك، وهذا جيد حال وضع عروض لمدة زمنية أو مناسبات  مؤقتة.

بناء على ما سبق في الخيارات الموضحة في الأرقام 1 و 2 و 3 ستجد ان  بعض التبويبات الخاصة والخيارات الإضافية تظهر بشكل عادي  والبعض  موجود  و تختفي حسب النوع الذي قمت باختياره.

فقط أكمل  كل ما تحتاج إليه وفق الخيارات  المحددة و المطلوبة ثم اضغط على زر “نشر” كما بالصورة.

طريقة إضافة منتج إلكتروني قابل للتحميل woocommerce


اذا اردت الاشتغال في المنتجات الرقمية هنا طريقة إضافة منتج إلكتروني قابل للتحميل 

اضغط لإضافة منتج جديد كما في السابق.

أكمل كافة الحقول الأمور المطلوبة من وصف وصور … إلخ.

⦁ من خلال لوحة بيانات المنتج قم بوضع علامة صح أمام “منتج افتراضي” او “منتج قابل للتنزيل” وأكمل باقي البيانات المطلوبة كما هو موضح.

. اضغط  على الزر “إضافة ملف” كي تحدد الملف المطلوب الذي اخترته لبيعه.  

2. حدد الاسم الخاص بالملف الذي سيظهر للزبون و بعد إتمام عملية الشراء، كي  يقوم بالتحميل.

3. حدد الرابط الخاص بالملف المطلوب تحميله بعد عملية الشراء.

4. اقم باختيار احد الملفات  من الملفات الخاص داخل وسائط ووردبريس.

5. حدد عدد المرات المتاح فيها  للعميل تنزيل الملف  و بعد تحميل الملف عدد مرات محدد و مطابق للعدد السابق ان حدد و بعدها سيتعذر عليه تحميل الملف بعد ذلك.

6. إذا أردت  تحديد عدد معين فقط من الأيام التي  يمكن للزبون تحميل الملف  فيها , فقم بإدخال العدد المطلوب من الايام هنا. بعد هذا العدد الذي يمثل المدة المحددة لن يتمكن الزبون من تحميل الملف مرة أخرى.

أكمل كل هذه المعطيات والتأكيد  على تفاصيل المنتج كالمعتاد ثم اضغط “نشر”



تجهيز المتجر الإلكتروني  لإضافة منتج متعدد الأنواع (منتج ذي خيارات متعددة)

هذه الطريقة جيدة جدا بخصوص المنتجات التي تكون  متعددة القطع  وفيها مواصفات مختلفة مثل الملابس ، حيث يكون لكل قطعة لون محدد  ومقاس مختلف . للقيام بهذا العمل اتبع الخطوات التالية.

انتقل الى  لوحة التحكم الخاص  ووردبريس، ومن القائمة الجانبية قم باختيار “المنتجات” ثم اختر  “السمات” كما هو موضح 



هذه المرحلة نقوم فيها  باضافة عناوين الصفات المتغيرة، مثل: اللون، القياس، .. إلخ

بعد الضغط على زر “السمات” من القائمة، كما في الصورة التالية.


شرح تفاصيل الصورة كما يلي

. الاسم: يمثل اسم السمة أو الخاصية التي تود توفيرها في منتجاتك.

هناك ملاحظة أننا  إلى  الآن  لم نقم باضافة  الألوان و المقاسات بعد، فقط نخبر النظام ووكومرس أنه سيكون عندنا  منتجات 

ذات متغيرات، وهي: اللون، والقياس  


2. الاسم اللطيف: هو رابط فريد غير مكرر خاص بهذه السمة.


3. تفعيل الأرشيفات: هذا الخيار يوفر لك لاحقًا إمكانية توفير رابط خاص  يشمل كل المنتجات التي تتصف بنفس هذه الصفة، بغض النظر عن اختلاف القسم الذي تنتمي إليه.


4. إضافة سمة: هي لاعتماد هذه السمة وإضافتها للمتجر الإلكتروني.


5. تكوين العناصر: هذا هو الخيار المهم الخاص بإضافة المتغيرات الرئيسية  التابعة لهذه السمة، مثلًا: كتكوين العناصر لسمة اللون: هو الخيار الأنسب حتى نضيف فيه كافة الألوان المتوفرة : أبيض، أسود، أزرق . أخضر … إلخ.


6.  كل المتغيرات المتوفرة مسبقا و سبق إضافتها  إلى هذه السمة.


الآن تم إعداد السمات  بنجاح او (الأوصاف المتغيرة) لمختلف بضائع المتجر الإلكتروني ، مع العلم بأن كل هذه الصفات ليست محدد للمنتج واحد فقط، لكنها  محدد للمتجر ككل و بصفة عامة فيمكن استخدامها كلها مع أي منتج تمت اضافته ، ويمكن استخدام بعضها  مع بعض كما في المثال الذي ستعرضه  .




إضافة منتج جديد متعدد الأنواع في متجر woocommerce


 ادخل لإضافة منتج جديد كما وضحنا سابقًا.

⦁ أكمل كافة  المعطيات والأوصاف والصور المطلوبة.

⦁ في لوحة بيانات المنتج قم  باختيار “منتج متعدد الأنواع”  من القائمة و بعدها قم بإكمال الخطوات الموضحة في الصورة التالية حسب الترتيب 



الخطوة رقم 3 في الصورة أعلاه هي متغيرة حسب ما وضعته مسبقا هنا السمة هي اللون، لكن ربما لديك تكون السمات مختلفةحسب ما  ما قمتَ بإدخاله سابقًا.

بعد ذالك اضغط “إضافة” ستجد  كما في الصورة اسفله 


ما تشير إليه الأرقام في الصورة أعلاه .

1⦁ عنوان السمة  هي التي تعمل على معطياتها حاليًا.

2⦁ اضغط هناك لتعديل أو لاستعراض متغيرات تلك السمة أو الاختيار منها، و في هذا المثال عند الضغط ستظهر لك الألوان التي سبق وادخلنا تفاصيلها سابقًا: أبيض، أحمر، أخضر.

3⦁ ثم قم بالضغط الزر إدراج كافة الخيارات المتاحة، كما هو الحال في  الخيار السابق رقم 2  لكن هذا الامر  يضيف كل الخيارات  السابقة بلا استثناء.

4⦁ مسح الخيارات التي اخترتها أو تفريغ المكان لإعادة التعديل مرة أخرى.

5⦁ في حال أردت إضافة المزيد من الألوان التي لم نضفها من قبل في اللوحة الخاصة بتكوين العناصر، مثلًا هذا المنتج له لون أحمر، فيمكن إضافته من هناك بشكل مباشر بدون الحاجة للرجوع إلى إدارة السمات وادراجه من جديد فيها.


قم بأكمال الخيارات بحسب المنتج الذي في متجرك و وأدخل باقي  السمات الأخرى التي تحتاجها مع خياراتها، ثم اخيرا اضغط “حفظ السمات” و هو امر مهم جدًّا ألا تنسى وضع علامة صح أمام “تستخدم في الأنواع” لأنها هي اهم  أساس الاستمرار في  الخطوة التالية.

قبل الانتقال إلى الخطوة التالية يجب أن تعرف أنك قمت  بإضافته السمات: اللون والمقاس. في اللون أضفت الأبيض والأسود، وفي المقاس أضفت S و XL .


في هذه الحالة ما النتائج المتواجدة؟

أبيض S

أبيض XL

أحمر L

أخضر XL


إذا كانت هناك سمات أكثر ستجد ظهور  نتائج أكثر، وكلما كثرت الخيارات الخاصة بالسمات الواحدة ازدادت النتائج النهائية الظاهرة كذلك.

ولك الحرية في إنشاء كل نتيجة نهائية بناءا  على تحديد سعرها الخاص،وعددها في المخزون ، وصورها، وسعرها وايضا سعرها المنخفض بواسطة كوبون او قسيمة  … إلخ. بمعنى أن كل نتيجة نهائية ستكون كأنها بمثابة منتج مستقل  عن المنتوج الآخر و له كامل الخصائص المعروفة في المتجر الإلكتروني .


قم بالضغط على “الأنواع” من القائمة اليمنى وايضا  للانتقال إلى الخطوة التالية.

وكما بالصورة  لدينا تبويبات اثنين 


 إضافة نوع هو حيث نقوم  و بشكل يدوي إضافة منتج يحمل عدة خصائص للسمات التي اضفناها مسبقا.

مثلًا: أبيض L و أسود L و أزرق XL

  إنشاء الأنواع من بين كل السمات، حيث يقوم النظام بشكل اوتوماتيكي بتكوين جميع  النواتج النهائية التي يمكن إنتاجها من خلط عشوائي كل السمات المدرجة و  المتوفرة.

يمكنك ان تختار ما هو  المناسب لك، ثم اضغط زر “تطبيق”

مسبقا لقد قمتُ باختيار “إضافة نوع” وهذه هي النتيجة


1. اللون الافتراضي للمنتج متعدد من بين الألوان المتوفرة.

2. المقاس الخاص الافتراضي للمنتج من بين المقاسات المتوفرة.

وقد تجد أنواع أخرى غير هذين بحسب السمات التي ادخلتها.

3. إذا أردت إضافة نوع جديد من المنتجات .

4. اختيار المقاس الخاص بهذا النوع أو المنتج .

5. اختيار اللون الخاص بهذا النوع او المنتج.

وستجد هذين الحقلين كل مرة  إذا أضفت منتجا جديدًا.

6. إذا اردت إلغاء العمل على هذا المنتج 

7. حفظ التغييرات الجديدة واعتماد تفاصيل الأنواع المضافة حديثا .

8. الضغط في هذا المكان الفارغ يمكنك من ان يفتح لك خيارات اخرى كالنوع  اي كمنتج مستقل تماما ، لتقوم بتحديد سعره  من جديد وغير ذلك من التعديلات. 




أكمل إدخال  باقي المعطيات  والتفاصيل بحسب البضاعة التي لديك ومميزاتها ، واطلع على الصورة أعلاه فهي شكل المنتج النهائي كما سيراه الزبون مع اختلاف طريقة العرض للمنتج بناءا على القالب الذي تستخدمه.


بعد اكتمال متجرك  الالكتروني وجاهزيته للانطلاق للعموم  يجب ألا تغفل عن أمرين هامين هما الحماية والامر الاخر في الفقرة الموالية 

المرحلة 9: بعض الخطوات الإضافية المهمة لمتجرك


سرعة وحماية متجر Woocommerce

سرعة متجرك الالكتروني  عامل مهم كدرجة أمان الموقع؛ لذلك يجب ان ننبه عليه هنا مع أنه تم التنبيه عليه  في السابق عند اختيار الاستضافة والقالب كذلك.

وايضا للتسريع نرشح لك إضافة WP-Optimize وهي من الإضافات الشهيرة على الموقع الرسمي، وحصلت حتى الآن على أكثر من 910 ألف تنصيب على المواقع.


أيضًا هده  الإضافة القوية المتميزة WP Super Cache والتي يشتغل بها أكثر من 2 مليون موقع  ، وهي مجانية متوفرة على متجر ووردبريس الرسمي

أما بخصوص الامان فهو مهم جدا و الأمان قد نبهنا إليه سابقا  عند اختيار الاستضافة الخاصة بك  والقالب أيضا، فإن هناك المزيد مما يمكن عمله لموقع ووكومرس الخاص بك ، ولذلك  وجب عليك تثبيت أحد  الإضافات الجيدة التي تعمل على المساهمة في  حماية موقعك الإلكتروني  وتأمينه بشكل إضافي، وهنا نرشح لك إضافة Wordfence وهي إضافة جيدة و قوية متوفرة بشكل مجاني على مستودع الإضافات الخاص ب ووردبريس، ايضا يستعملها  أكثر من 3 ملايين موقع، ويمكنك الحصول أيضا  على حماية قصوى 

اعتمادا على إضافة All In One WP Security حيث تعد من اقوى أشهر وأفضل الإضافات في المجال الامني ، وتعمل على حماية أكثر من 910 ألف موقع.

هي الاخرى متوفرة مجانا على متجر إضافات ووردبريس الرسمي  ، 


اضافات مهمة لتحسين أداء موقعك 


ما قمنا بعرضه في هذه المقالة ليس كل شيء تحتاجه ، بل هناك أمور اساسية أخرى يمكنها تحسين متاجر Woocommerce ونقلها إلى مراحل جد رائعة و متميزة من العمل، وفيما يلي نعرض لك بعض هذه الإضافات الاساسية  والخدمات الاحترافية .


خدمات CDN للتخزين  والتسريع


من أهم الخدمات التي يجب توفرها و لها  أهميتها  القصوى في حماية وايضا تسريع متجرك الالكتروني وتوفير بعض الجهد على البروسيسور الخاص باستضافتك  ، وأساس عملها باختصار أنها تخزن نسخ حية من متجرك  خصوصًا الأجزاء الثابتة كالصور وملفات التنسيق CSS  على عدة خوادم موزعة في أنحاء العالم لتوزيع الضغط على الموقع او المتجر الالكتروني الخاص بك ، بحيث إذا زار أحد المتجر الإلكتروني تقدم له هذه الأجزاء صور و اشياء تتطلب التحميل من أقرب خادم للبلد الذي قدم منه الزائر بدلًا من خوادم شركة الاستضافة الخاصة بك التي قد تكون بعيدة عن بلد الزائر، وبالتالي  يفتح موقعك بشكل أسرع

كذلك لا يتم خصم  باندويث شركة الاستضافة من كمية الباندويث المتاحة للصور او تلك الأجزاء إلا حين تطلبها خدمة CDN  من الاستضافة للتحديث أما باقي الحالات التي يتقدم فيها    للزائر بالطلب  فلا يتم احتسابها مطلقا، بالإضافة إلى  خاصية هامة جدا  هي عمل نسخة حية من موقعك الالكتروني حين يحصل عطب ما في السيرفر والموقع يبقى شغال او  حين يتمتع متجرك الالكتروني بزيارات كثيرة جدا ومع توزع ووفرة هذه الزيارات  يتم التوزيع الجغرافي على عدة خوادم بحسب بلدان الزائرين، وبهذا تكون استضافتك في عمل جيد و مريح بينما  خدمة CDN  هي من تقوم بالمهام الرئيسية و هذا العمل الشاق لخدمة لتلك الزيارات المتعددة والكثيرة.

 أما  بخصوص العمليات الهامة كالشراء اونلاين والدفع وما إلى ذلك فهذا يتم مع موقعك مباشرة يا صديقي فلا تقلق .

اهم الشركات التي تقدم هذه الخدمة الرائعة : Cloudflare و Sucuri


إضافة UpdraftPlus لخدمات النسخ الاحتياطي للموقع 


تحدثنا في السابق  عن اهمية خدمات النسخ الاحتياطي للموقع ، بيننا وأبرز الإضافات التي تقوم  بهذه الخدمة باحترافية كبيرة: 

إضافة UpdraftPlus يمكننا ان نقوم بإنشاء نسخة من قواعد البيانات الخاصة  وجميع ملفات الموقع بالكامل. اضافة الى القوالب والإضافات و كل المنتجات والتصنيفات والصفحات و الصور والمقالات … إلخ

ويمكنك عمل هذه النسخة الاحتياطية بشكل يدوي، أو بشكل تلقائي  كل مدة معينة، ويتم الاحتفاظ بهذه النسخة بشكل تلقائي أيضا على استضافتك الخاصة  أو في مكان آخر تحدده  مثل ميغا او جوجل درايف أو دروب بوكس أو يمكنك تحميله مباشرة على جهازك.

 

رابط الإضافة


إضافة Smush لتحسين صور الموقع


هذه الإضافة تعرف باسم WP Smush وهي متخصصة  تحسين الصور على الموقع من ناحية الحجم والأبعاد ليتناسب مع الموقع وتكون أسرع في التحميل نظرا لأهمية السرعة في التصفح بالنسبة للزائر ، ففي النهاية ستقوم هذه الإضافة الرائعة بخفض حجم الصور في نفس الوقت الحفاظ على جودتها ما ينعكس بشكل إيجابي على سرعة موقعك.

رابط الإضافة


إضافة Dokan لعمل متجر متعدد الباعة


إذا كانت تريد عمل فكرة سوق و هي عمل متجر يضم العديد من الباعة بحساباتهم الخاصة  فيمكنك ذلك فإضافة Dokan تقوم بالغرض المطلوب ، حيث تتيح لكل بائع جديد أن  يقوم بإنشاء متجره الخاص لديك. وايضا  مع امكانية ان يتحكم في منتجاته زبنائه ومختلف طلباته بشكل مستقل عنك ، كما توفر لكل بائع عمل ملف تعريف خاص به و بمتجره .

 

رابط الإضافة


انشاء لوغو او شعار احترافي لموقعك

موقع مجاني لايجاد الكلمات المفتاحية و تحسين السيو الخاص بموقعك

خدمة احترافيةللحصول على باكلينكات لموقعك 

خدمة ايجاد المتجات الرابحة مجانا والتجسس على منافسيك 

التجسس على الاعلانات بشكل مجاني للمنافسي في فيسبوك وتكتوك ومختلف الوسائط

خدمة انشاء فيديو تعريفي لمنتجك الخاص

خدمة انشاء فيديو اعلاني لمنتجاتك

برنامج تخطي منافسيك على يوتوب والتجسس على مايقومون به

برامج للتسويق مجانية 

نأمل أن يكون هذا الدليل المفصل خير معين لك على إنشاء متجرك الإلكتروني خطوة بخطوة بدون متاعب، حيث حرصنا فيه على التوضيح والتبسيط، مع معالجة العديد من المشاكل عن طريق حلها قبل الوقوع فيها، ونسعد بمتابعتك الدائمة لجديد الموقع دائمًا





ء

تعليقات